بيئة عمل ذوي الهمم

حرصت شركة المدرج على توفير بيئة العمل المناسبة التي تساعد جميع الموظفين على العمل والانتاجية وذلك   عن طريق العمل على تطوير مهارات الموظفين بمختلف الوسائل المعينة على ذلك، فكلما شعر الموظف بتطوره ذاتيًا واكتساب خبرات في مجال اختصاصه كلما كان أكثر تمسكًا بعمله .

وقد حظي ذوي الاحتياجات الخاصة باهتمام خاص بالشركة حيث راعت شركتنا ان تكون بيئة عمل الأشخاص من ذوي الإعاقات يجب أن تتناسب مع طبيعة ودرجة الإصابة التي يعاني منها الشخص حتى يتمكن من تنفيذ المهام الموكلة إليه دون أي عوائق كما اخذت في اعتبارها كافة الترتيبات التيسيرية التي تتلائم مع طبيعة الإعاقات المختلفة وذلك من أجل دعم الدمج الشامل والسماح لهم بالتمتع بكافة الحقوق التي كفلها لهم القانون والحصول على بيئة عمل تمكنهم من أداء مهامهم بشكل آمن ومنتج.

وكانت رؤية الشركة هي تحقيق الاستفادة المرجوة للطرفين من عملية التوظيف وتشمل مزايا الاعتماد على ذوي الاحتياجات الخاصة في بييئة العمل ما يلي:

1) زيادة الشعور بالولاء وتحسين الأرباح الإجمالية للشركة

- يمتلك الأشخاص ذوو الهمم القدرة على حل المشاكل وجلب شعور قوي بالولاء إلى مكان العمل.

2) اكتشاف الإمكانات غير المستغلة وتعزيز التنوع المهني

- قد يكون العثور على المواهب المناسبة أمرًا صعبًا، وإذا كانت المؤسسة لا توظف أشخاصًا ذوي إعاقة، فستفقد مجموعة كبيرة من المواهب غير المستغلة.

- إذ يمتلك العمال ذوو الهمم مهارات وخبرات يمكن أن توفر لأصحاب العمل ميزة تنافسية.

- وهي مهارات مطلوبة للغاية في مجال التكنولوجيا والعديد من القطاعات الأخرى.

- وقد أثبت توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة أن الموظفين ذوي الإعاقات التنموية ساهموا في زيادة الإنتاجية وانخفاض نسب التغيب وزيادة ولاء العملاء.

- كما يقدم الموظفون ذوو الهمم أفكارًا مبتكرة ووجهات نظر متنوعة حول كيفية مواجهة التحديات وإنجاز المهام.

3)  تقليل معدل دوران الموظفين

- يعرف أصحاب العمل أن معدل الدوران يمكن أن يكون مكلفًا.

- يميل الأشخاص ذوو الهمم إلى البحث عن عمل مستقر وموثوق عند البحث عن وظائف، وبالتالي من المرجح أن يكون لديهم معدلات دوران أقل.

- وهذا سبب آخر يجعل توظيف الأشخاص ذوي الهمم مفيدًا لنتائج الشركة النهائية.

4)  رفع المعنويات والارتقاء بالثقافة العامة

- يعزز توظيف الأشخاص ذوي الهمم بيئة عمل شاملة. وهذا يشجع على التعاطف في مكان العمل ويُحسن صورة الشركة من وجهة نظر المستهلك.

- يمكن أن يكون للإدماج أيضًا تأثير كبير على شعور الموظفين تجاه مكان عملهم.

- بالإضافة إلى ذلك، فإن توظيف الأشخاص ذوي الهمم ينقل الشعور بالمسؤولية الاجتماعية.

- مما يدل على أن الشركة مهتمة بالقضايا الاجتماعية الأوسع التي تؤثر على المجتمع والأشخاص.

5) توسيع السوق الاستهلاكية الخاصة بالشركة

- يُشكل الأشخاص ذوو الهمم واحدة من أكبر قطاعات السوق الاستهلاكية.

- ولا شّك أن تمثيلهم في مكان العمل يُعد واحدة من أفضل الطرق للاستفادة من هذا القطاع.

- يُظهر توظيف الأشخاص ذوي الهمم للمستهلكين -وكذلك لأسرهم وأصدقائهم- أنهم محل تقدير.

- مما قد يجعلهم يفكرون بشكل أكثر إيجابية في الشركة ويشجعهم على أن يصبحوا عملاء مخلصين.

فحرصت الشركة على القيام بدورها الاجتماعي لتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة بتوفير وسائل مبتكرة لقيام الشخص باحتياجاته اليومية بسهولة وأمان دون التعرض للإصابات والحرص على الاهتمام بجانب السلامة والأمان في البيئة المحيطة بالشخص والاهتمام بالجانب الاجتماعي والنفسي، حيث يمكن تحسين هذا الجانب عن طريق تنظيم زيارات أو رحلات دورية للترويح عنه وممارسة الأنشطة الخارجية والهوايات، والاشتراك ببعض النوادي، ما يسهم في تحسين الحالة النفسية والبدنية لذوي الإعاقة.

وتجنبت شركتنا تبعات عدم مشاركة المعاقين في الخطط التنمويةومنها ما يلي:

حرمانهم من المشاركة يزيد من درجة وحِدة الإعاقة.

تحويل المعاق إلى عضو مهمش في المجتمع وغير فعال يؤدي إلى تدهور حالته.

تهميش المعاق يسبب العدائية أو الانطوائية.

يعتبر المعاق هو الشخص الأدرى باحتياجاته، وعدم مشاركته تعوق خطط الوقاية والعلاج من الأمراض المتعلقة بالإعاقة.

زيادة مستوى البطالة والفقر.

وعملت الشركة بالدليل التوجيهي للموظفين ذوي الاحتياجات الخاصة

الحقوق: يقتضي هذا المبدأ تشجيع تكافؤ الفرص والمساواة في المعاملة، باتباع نهج يقضي على التمييز أو الإقصاء. يلتزم هذا النهج بتطبيق القوانين والتشريعات التي تحفظ حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وفرض معايير الصحة والسلامة المهنية وضمان بيئات مواءمة تقتضي الى شعورك الشمل هو الشعور بالانتماء والاحتواء، من خلال احترام الفرد والتعامل معه على أنه ذو قيمة مهما كان، وإعطاؤه المساندات التيسيرية والدعم اللازم الذي يحفزه لتقديم أفضل ما لديه. ومن خلال هذا المعتقد ينشأ السلوك الذي يحفظ قيمة الآخرين ويجعلهم مسؤولين عن قراراتهم الشخصية وتواجدهم المجتمعي

كما تهدف الشركة الى إرساء مبدأ يدعو إلى تحديد ومعرفة قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة، لتمكينهم من العمل بما يتناسب مع هذه القدرات والمهارات، التي تدعم بناء شخصية مهنية مستقرة ومستدام كما يضمن هذا المبدأ توفير الخدمات المساندة والترتيبات التيسيرية، لتحقيق سهولة الوصول التي يحتاجها الأشخاص ذوي الإعاقة في بيئات أعمالهم، لتحقيق الاستقلالية والتكيف التام في أداء المهام الموكلة إليهم، وبذلك يحصل الجميع على فرص متكافئة ويحقق تطبيق مبدأ الحق، والشمل، والتركيز على القدرات، وتطور البيئات المواءمة في جميع الخدمات المقدمة من هدف وقنوت التوظيف لشمل الأشخاص ذوي الإعاقة وإتاحة الفرصة

حقوق الموظفين من ذوي الإعاقة

 أعطى القانون للموظفين من ذوي الإعاقة نفس الحقوق التي يتمتع بها الموظفون العاديون، بالإضافة إلى مجموعة من التيسييرات الخاصة ببيئة العمل لضمان تنفيذ مهامهم بكفاءة عالية، ويمكن تلخيص أبرز الحقوق التي كفلها القانون لتلك الفئة من الموظفين في الآتي:

أخذ أصحاب الأعمال في الاعتبار بيئة عمل ذوي الإعاقة في نظام العمل السعودي وتوفير مكان العمل مناسب يمكن الموظف الاستفادة من كافة الخدمات التيسيرية التي تعينه على أداء مهامه المتنوعة على أكمل وجه.

التمتع بكافة حقول العاملين العاديين والحصول على كافة المزايا المنصوص عليها في نظام العمل أو في اللائحة الخاصة بالمنشأة.

من حق الموظفين من ذوي الإعاقات الحصول على الترقيات، بالإضافة إلى الاستفادة من برامج التدريب المهني الخاص بمجال عمله لتطوير مهاراته الوظيفية شرط أن يكون قادرا على ذلك.

يحق للشخص الحصول على نفس مرتب الموظفين دون أي تمييز.

 في الأخير يمكننا القول بأن بيئة عمل ذوي الإعاقة في نظام العمل السعودي تحقق العدالة الاجتماعية للأشخاص من ذوي الإعاقات المختلفة وتعزز حقوقهم الخاصة بالدمج الشامل في المجتمع كموظفين وعمال لأداء أدوار مختلفة ومتناسبة مع طبيعة الإصابة.

 

 

Log-in

WELCOME to Al-Modarg Contracting Holding Co. C.S.

TO ALL AL-MODARG EMPLOYEES: Please log-in first to have an access to Live Chat and Forum page. Thank you!